|اردو| |English
سماحة الاستاذ آية الله عباس كعبي

تاریخ الولادة

1962

ممثل محافظة

خوزستان

أبرز أساتذة خارج الفقه

آیات العظام وحید الخراسانى ؛ میرزا جواد التبریزى؛ سید كاظم الحائرى؛ سید محمود الهاشمى الشاهرودى

التخصصات العلمیة

كلام؛ تفسیر؛ قانون؛ الفلسفة المضاف(الفلسفة الأخلاق، الفلسفة السیاسة، الفلسفة الحقوق)؛ رجال و درایة

أهم عناوین الآثار

الحصیلة فى حكم الجهاد الابتدایى فى عصر الغیبة؛ علم الدرایة و الحدیث؛ النظام القانونى فى الاسلام مقارنا بالنظم الوضعیة؛ مقالات فقهية (مطبوع فی مجلة فقه أهل البیت(

النشاطات العلمیة

تحقیق؛ تدریس؛ تألیف؛ خطابة‏

المسئولیة الحالیة

عضو مجلس خبراء القیادة فی الدورة الرابعة‏

المسئولیة السابقة

عضو مجلس خبراء القیادة فی الدورة الثالثة و عضو قانونی مجلس صیانة الدستور و الإعلام و الجهاد فی الحرب (الدفاع المقدس)؛

البرید الإلکترونی            kabi@majleskhobregan.com

ولد آية الله الأستاذ عباس الكعبي سنة 1962م في محلة لشكرآباد إحدى مناطق مدينة الأهواز في وسط أسرة متدينة وملتزمة بمبادئ الإسلام القويم. أكمل دراسته الأكاديمية في مقطعي الابتدائية والمتوسطة في مسقط رأسه، وكان لمشاركته في المحافل الدينية وزيارة بعض العلماء للمنطقة كالحاج الشيخ صالح الطرفي والمرحوم الحاج السيّد عبد المطلب الجزائري ونشاطهم الديني في المسجد الجامع في محلة لشكر آباد الدور الكبير في تعزيز رغبته في الدراسة الحوزوية حيث انتمى وهو مازل في مقطع دراسته الإعدادية وفي الثالثة عشرة من عمره إلى مدرسة آية الله الكرمي العلمية لتلقي العلوم الدينية فيها. وفي عام 1976م التحق رسميّاً بالحوزة العلمية في الأهواز مواصلا دراساته الدينية هناك، إلا أنّه توقف عن الدراسة لعدّة أسباب منها ظهور إرهاصات الثورة ثم اشتداد المواجهة مع حكومة الشاه التي أخذت من وقته الكثير مع الانشغال ببعض المهام والمسؤوليات بعد انتصار الثورة مضافا إلى نشوب الحرب المفروضة. وبعد عدّة سنين من الانقطاع عاد سماحته إلى الدراسة سنة 1981م، ولكي يستذكر ما أخذه سابقا وتقوية أسسه العلمية قرر إعادة دراسة ذلك كلّه مرّة أخرى في مدرسة الإمام الخميني العلمية في الأهواز. وبعد أربع سنين قضاها هناك توجه سنة 1985م إلى مدينة قم المقدسة وبعد أن أتم مرحلة السطوح والسطوح العالية حضر في حلقات الدراسات العليا (البحث الخارج) عند كلّ من الآيات: الميرزا جواد التبريزي‌، وحيد خراساني‌، مكارم‌ الشيرازي‌، صافي‌ الكلبايكاني‌، جعفر السبحاني‌، السيّد كاظم‌ الحائري‌ والسيّد محمود الهاشمي‌ الشاهرودي. وكان في الوقت نفسه شغوفاً بالعلوم القرآنية والتفسير والمعارف الإسلامية فحضر على يد الآيات: مشكيني، جوادي آملي ومصباح اليزدي ومظاهري. وقد اقترن كلّ ذلك بمواصلة دراسته الجامعية في مقطع البكالوريوس فرع القانون من مجمع الدراسات العليا في قم، فيما أخذ الماجستير في نفس التخصص من كلية القانون التابعة لجامعة طهران.

قام الشيخ بتدريس الكثير من المتون العلمية المقررة في الحوزة كاللمعة الدمشقية والرسائل والمكاسب ودروس في علم الأصول (حلقات الأصول) للشهيد محمد باقر الصدر، مضافاً إلى الدراسات العليا (البحث الخارج) في الفقه والأصول، ودراسات في علم الحديث، الدراية، نهج البلاغة، تاريخ الإسلام، ولاية الفقيه، الفلسفة والفقه والعلاقات الدولية. أما مشاركته في التدريس الجامعي فكانت في مادة: فلسفة القانون، فلسفة السياسة، والنظام الحقوقي في السلام، الدولة والنظام السياسي في الإسلام، وحقوق العمل و...

وقد خط يراع سماحته الكثير من المصنفات في مجالي الفقه والقانون منها: "الحصيلة‌ في‌ حكم‌ الجهاد الابتدائي‌ في‌ عصر الغيبة‌"، "أحكام‌ الميّت"، "النظام‌ القانوني‌ في‌ الإسلام‌ مقارناً بالنظم‌ الوضعية‌ المعاصرة"، "فلسفة السياسة" و... والجدير بالذكر أنّ الكثير من الكراسيس والكتيبات التي دوّنها أخذت طريقها لتكون متوناً دراسية في كلّ من الحوزة والجامعة، من قبيل "علوم الحديث والدراية" و"مصادر الحديث‌"، "مجموعة‌ دروس في نهج البلاغة"، "ضمانت‌ اجرائي‌ قانون‌ اساسي= الضمانة لتطبيق الدستور"، "تبيين‌ ولايت‌ فقيه‌ از منظر فقهي‌، حقوقي‌ وسياسي= بيان ولاية الفقيه، فقها، وقانوناً، وسياسة‌». مضافاً لمشاركته العلمية في الكثير من المؤتمرات والمحافل العلمية، وتدوين العديد من الأبحاث في معالجة الإشكاليات المثارة هنا أوهناك، مع الإجابة عن الكثير من التساؤلات المطروحة في المجال الفقهي والقانوني.

يغلب على طابع الكتابة عنده اختصاصها بالجانب الفقهي والقانوني منها: "نوآوريهاي‌ فقهي‌ آية‌الله‌ نائيني‌ وآية‌الله‌ شيخ‌ فضل‌ الله‌ نوري= الابتكارات الفقهية عند كلّ من آية الله النائيني وآية الله الشيخ فضل الله النوري"، "كنكاشي‌ در اختيارات‌ رهبري= دراسات في صلاحيات القائد"، "شيوه‌ مجازات‌ إسلامي‌ و اجراي‌ علني‌ حدود= طريقة تطبيق العقوبات وتنفيذها في الملأ العام". ويسجّل في صحيفة الشيخ الكعبي العلمية مشاركته في الكثير من الحوارات واللقاءات التلفزيونية والعلمية من قبل مشاركته في مؤتمر الدين والتنمية الذي اقامته جامعة بيروت، والحوار مع أستاذ جامعة هارفارد تيموتي‌ ويليام‌ واترز في مؤتمر حقوق الإنسان.

ومع نشوب الحرب المفروضة على الجمهورية الإسلامية انضم إلى صفوف حرس الثورة الإسلامية مسديا خدماته الثقافية والعسكرية في القسم العربي من الحرس. وفي عام 1981م سافر إلى لبنان للتعاون مع كلّ من الأمين العام السابق لحزب الله السيّد الشهيد عباس الموسوي والأمين العام الحالي السيّد حسن نصر الله.... لهيكلة تنظيم الحزب.

شارك في جبهات القتال واستمر حضوره 46 شهراً جرح خلالها مرّتين. ومن نشاطاته عضويته لكلّ من مجلس خبراء القيادة وجامعة مدرسي الحوزة العلمية في قم.

إتصل بنا

عنوان المكتب المركزي: ايران / قم/ بلوار امين/ بلوار جمهوري اسلامي/ مؤسسة الإمام الخميني (ره) للتعليم والأبحاث

عنوان المرکز التعلیم الإلکتروني: ايران / قم/ بلوار امين/ شارع كلستان/ جانب زقاق 7/ رقم 27

+98 2532113753 :الهاتف

+98 2532931998 :فاکس

3716684171:الرقم البريدي

البريد الإلكتروني :admin@ictvu.com